الرئيسية البنوك في ألمانيا والحسابات وبطاقات الائتمان والصرافات الآلية

البنوك في ألمانيا والحسابات وبطاقات الائتمان والصرافات الآلية

سأشرح لكم في هذه التدوينة عن البنوك في ألمانيا لفتح حساب جاري Girokonto وسأطلعكم على أهم البنوك والمميزات لأساعدكم على اختيار البنك المناسب لكم.

يوجد في ألمانيا أكثر من 2000 بنك ومؤسسة ائتمانية، كان هذا العدد مضاعفاً قبل عشرين سنة أي أن العدد في انخفاض.
لا يوجد تقسيم دقيق لها ولكن سأحاول تصنيفها كالتالي:

1- بنوك خاصة Privat Banken:

مثل:
Deutsche Bank
Commerzbank
Postbank
Direktbank تتميز بعدم وجود فروع لها وتعتمد على الإنترنت مثل Comdirect Bank AG, Deutsche Kreditbank

2- البنوك الأجنبية:

مثل Sparrkasse

3- البنوك التعاونية Genossenschaftsbanken

مثل Sparda-Banken

* تقوم هذه البنوك بتوفير العديد من المنتجات مثل:

- حسابات التوفير Sparkonto:

وهذا الحساب لا يمكن استخدامه للمدفوعات الروتينية مثل أجرة المنزل أو فاتورة الكهرباء
ولا يمكن الحصول على المبلغ بشكل آني إلا ضمن شروط محددة ضمن العقد، لكن يمكن الحصول على فوائد جيدة من خلاله.
هناك نوع خاص منه وهو Sperrkonto الذي يستخدمه الطلاب الأجانب كضمان مادي للدراسة.

- الحسابات الجارية Girokonto:
ينصح بشدة بالحصول على الحساب الجاري Girokonto لعدم إمكانية إجراء بعض المعاملات دونه فهذا الحساب هو اللذي ستقوم من خلاله بدفع فواتيرك أو التسوق الإلكتروني أو فتح حساب بايبال Paypal، وهو الحساب الذي سيصل عليه راتبك وتؤخذ منه ضرائب سيارتك والتأمين الخ.

وهنا سأتوسع في الشرح لأهمية هذا النوع:
-يأتي دائما مع بطاقة الMaestro-Card EC ومن خلالها يمكنك سحب النقود كاش من الصراف الآلي Geldautomat، وتقريباً أغلب البنوك تملك خدمة ال Online Banking وتوفر لك الخدمات البنكية على الإنترنت لكي تقوم بما تريد من منزلك أو من هاتفك الذكي.

بعض البنوك تفرض رسوم شهرية تصل ل20 يورو وفي حال ورود الراتب أو مبلغ معين بشكل دوري على هذا الحساب فتلغى هذه الرسوم، وبالمقابل هنالك بنوك أخرى لا تفرض أي رسوم أي الحساب مجاني، وهناك بعضها (غالباً بعض فروع شباركاسه Sparkasse) تفرض رسوم على بعض الخدمات كالتحويل أو استقبال مبلغ الخ... وبالمقابل بنوك أخرى تقدم هذه الخدمات مجاناً.

- القروض المختلفة:
مثل قروض شراء سيارة أو بيت أو قرض خاص  والفوائد تختلف بشكل كبير جداً بين بنك وآخر فمثلاً قد تكون الفوائد لقرض 10 آلاف يورو تقارب ال 200 يورو في بنك وفي بنك آخر تصل إلى 300، لذا يجب قبل الإقدام على القروض بإجراء مقارنات ودراسة عميقة للموضوع.

مع العلم أنه لايشترط أن يكون لديك حساب في البنك للذي ستأخذ منه القرض. وبعضها يطلب ضمانات مثل كشف الراتب لآخر 3 أو 6 أشهر أو عقد عملك الأخير.

وأغلبها يقوم بالتحقق منك في هيئة الشوفا Schufa هذه الهيئة لديها غالباً بروفايل أو ملف عنك يتضمن جميع معلوماتك المالية وغيرها ويتم حفظ كل ما يتعلق في إخلالك في عقد ما أو تقصيرك في الدفع أو أي شيء سلبي في سلوكك المالي.

هنالك القليل من البنوك اللتي تمنحك قرض دون التحقق من خلفيتك عند الشوفا ولكن بالمقابل تكون فوائد هذا القرض غالباً مرتفعة.

- بطاقات الإئتمان: Visa , Mastercard الخ..
يمكنك الحصول على البطاقة بشكل مستقل دون فتح حساب جاري مع أو دون رسوم سنوية حسب البنك، وبعض الحسابات الجارية تأتي مع بطاقات ائتمانية مجانية، وبعضها الآخر يوفر هذه البطاقات مع الحساب الجاري برسوم سنوية بحدود 50 يورو.

وهناك عدة أنواع من البطاقات:
- بطاقات مسبقة الدفع.
- بطاقات لاحقة الدفع.
- بطاقات مرتبطة مباشرة بالحساب الجاري.
بعض البنوك تفرض رسوم على سحب النقود من الصراف أو على استخدام البطاقة في الدفع وبعضها بالمقابل مجاني، إذا الرسوم متنوعة جداً بين البنوك.

- خدمة الخزائن Schließfach :

لحفظ المستندات الثمينة أو المجوهرات في البنك ( تكلف ابتداءاً من 60 يورو سنوياً).

- الصراف الآلي Geldautomat :

يوجد شبكة كبيرة من الصرافات الآلية المتوزعة في ألمانيا، ولقد قامت مجموعات من البنوك بالتعاون بين بعضها لتوفر لزبائنها شبكة أوسع من الصرافات الآلية، أي أنك تستطيع أن تسحب من صرافات هذه التعاونات دون رسوم وإلا يتوجب عليك دفع رسوم للبنوك الغريبة تقارب 3-5 يورو على السحب الواحد.

أشهر هذه المجموعات:

بنوك شباركاسه Sparkasse:
تمتلك حوالي 25 ألف صراف في ألمانيا

بنوك Volksbanken und Raiffeisenbanken
تمتلك حوالي 19 ألف صراف

بنوك Cash Group :
تمتلك 9 آلاف صراف, أهم هذه البنوك: Commerzbank, Comdirect, Deutsche Bank, Postbank, Norisbank,Unicredit Bank, Hypovereinsbank DAB Bank
في حال كنت عضو في أحد هذه البنوك فإنك تستطيع استخدام الصراف الألي التابع للأعضاء الآخرين مجاناً.

هذا كان شرح مبسط للبنوك وأنواعها والحسابات والبطاقات والصرافات الآلية في ألمانيا وسنتطرق في مواضيع قادمة لتفاصيل أكثر عن هذه البنوك.
 
شارك المقال على مواقع التواصل الاجتماعي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.